تشكيل لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية

هى احدى اللجان الفنية المنبثقة عن مجلس الكلية وتتكون من  : -

أ – الاستاذ الدكتور / وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث  رئيس اللجنه

ب -  وعدد من اعضاء هيئة التدريس يتم ترشيحهم سنويا من الاقسام العلميه المختلفه بالكليه ويختار من بينهم مقرر اللجنة

ادارة الدراسات العليا بالكلية

     وهوالجهاز الادارى الخاص بالدراسات االعليا بالكلية ويعمل تحت اشراف الاستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وبرئاسة المشرف على الدراسات العليا بالكلية ويعاونه الجهاز الادارى  بالدراسات العليا ويتم التعامل فى كل ما يخص الدراسات العليا عن طريق هذه الادارة .

الاوراق المطلوبة للقيد للماجستير

عندما يعلن عن مواعيد الالتحاق للماجستير في شهر يوليو من كل عام فعلى الطلاب الراغبين فى الالتحاق التقدم الى ادارة الدراسات العليا  لاستيفاء الاوراق الاتية  :-

1 -  استمارة طلب الالتحاق وتسحب من ادارة الدراسات العليا مع استيفاء رسم الدمغة

2-  شهادة البكالوريوس معتمدة

3- شهادة السنة التدريبيه  ( سنة الامتياز )

4 -  شهادة بتقديرات المواد للبكالوريوس ( الا يقل تقديره فى مادة  التخصص عن جيد او C+ )

5 - شهادة الميلاد او مستخرج رسمى منها

6- عدد 6 صور شمسية

7 -   موافقة جهة العمل على الالتحاق بالدراسات العليا لمن يعمل ، او اقرار  بانه لا يعمل

8 -  اقرار من الطالب بعدم سبق التحاقه بالدرجة الذى يتقدم لها

9 -  اقرار من الطالب بانه لم يسبق شطب قيده من الدرجة الذى يتقدم لها

10 – اقرار بعدم القيد للدراسة فى اى درجة جامعية اخرى

11 – اقرار بسداد الرسوم الدراسية سنويا

12 - اجتياز دوره فى اللغه الانجليزيه وفقا للقرارات المنظمه الصادره من  مجلس الجامعه 

 

 

                                      الاوراق المطلوبة للقيد للدكتوراه

عندما يعلن عن مواعيد الالتحاق للدكتوراه في شهر يناير و يوليو من كل عام فعلى الطلاب الراغبين فى الالتحاق التقدم الى ادارة الدراسات العليا  لاستيفاء الاوراق الاتية  :-

1 -  استمارة طلب الالتحاق وتسحب من ادارة الدراسات العليا مع استيفاء رسم الدمغة

2-  شهادة الماجستير معتمدة

5 - شهادة الميلاد او مستخرج رسمى منها

7 -  موافقة جهة العمل على الالتحاق بالدراسات العليا لمن يعمل او اقرار  بانه لا يعمل

8 -  اقرار من الطالب بعدم سبق التحاقه بالدرجة الذى يتقدم لها

9 -  اقرار من الطالب بانه لم يسبق شطب قيده من الدرجة الذى يتقدم لها

10 – اقرار بعدم القيد للدراسة فى اى درجة جامعية اخرى

11 – اقرار بسداد الرسوم الدراسية سنويا

12 - اجتياز دوره فى اللغه الانجليزيه وفقا للقرارات المنظمه الصادره من  مجلس الجامعه

 

الاوراق المطلوبة بالنسبة للطلاب الوافدين للماجستير : -

1 -  استمارة طلب الالتحاق وتسحب من ادارة الدراسات العليا مع استيفاء رسم الدمغة

2-  شهادة البكالوريوس معتمدة وموثقه من الخارجية-  شهادة السنة التدريبيه  ( سنة الامتياز )

3 -  شهادة بتقديرات المواد للبكالوريوس معتمدة وموثقه من الخارجية ( الا يقل تقديره فى مادة           التخصص عن جيد او C+ )

4 - شهادة الميلاد او مستخرج رسمى منها

5- عدد 6 صور شمسية

6 -  اقرار من الطالب بعدم سبق التحاقه بالدرجة الذى يتقدم لها

7 -  اقرار من الطالب بانه لم يسبق شطب قيده من الدرجة الذى يتقدم لها

8 – اقرار بعدم القيد للدراسة فى اى درجة جامعية اخرى

9 – اقرار بسداد الرسوم الدراسية سنويا

10 – اجتياز دوره فى اللغه الانجليزيه وفقا للقرارات المنظمه الصادره من  مجلس الجامعه

11 – معادلة الشهادة من المجلس الاعلى للجامعات بالقاهرة ( 2 شارع ضريح سعد -  القاهرة )

12 – صورة كاملة لجواز السفر

13 -  موافقة السفارة على الدراسة وتحديد جهة التمويل

14 – شهادة صحية بالخلو من مرض الايدز مستخرجة من داخل جمهورية مصر العربية

 وتسحب جميع الاقرارات الموضحة فيما سبق من ادارة الدراسات العليا بعد استيفاء رسم الدمغة

 

الاوراق المطلوبة بالنسبة للطلاب الوافدين للدكتوراه : -

1 -  استمارة طلب الالتحاق وتسحب من ادارة الدراسات العليا مع استيفاء رسم الدمغة

2-  شهادة البكالوريوس معتمدة و شهادة الماجستير معتمدة وموثقه من الخارجية

3 -  شهادة بتقديرات المواد للبكالوريوس معتمدة وموثقه من الخارجية

4 - شهادة الميلاد او مستخرج رسمى منها

5- عدد 6 صور شمسية

6 -  اقرار من الطالب بعدم سبق التحاقه بالدرجة الذى يتقدم لها

7 -  اقرار من الطالب بانه لم يسبق شطب قيده من الدرجة الذى يتقدم لها

8 – اقرار بعدم القيد للدراسة فى اى درجة جامعية اخرى

9 – اقرار بسداد الرسوم الدراسية سنويا

10 - اجتياز دوره فى اللغه الانجليزيه وفقا للقرارات المنظمه الصادره من  مجلس الجامعه

11 – معادلة الشهادة من المجلس الاعلى للجامعات بالقاهرة ( 2 شارع ضريح سعد -  القاهرة )

12 – صورة كاملة لجواز السفر

13 -  استمارة بيانات من ادارة الوافدين بالقاهرة

14 -  موافقة السفارة على الدراسة وتحديد جهة التمويل

15 – شهادة صحية بالخلو من مرض الايدز مستخرجة من داخل جمهورية مصر العربية

 وتسحب جميع الاقرارات الموضحة فيما سبق من ادارة الدراسات العليا بعد استيفاء رسم الدمغة

 

المصروفات الدراسية

 

الرسوم الدراسيه للمصريين

بناء علي قرار مجلس الجامعه في  26/3/2013 

-    يسدد طالب الدبلوم 32.25 مصروفات دراسيه و 75 جنيه عن كل ساعه معتمده بالاضافه الى 100جنيه خدمات جامعة و 75 جنيه مكتبات و 75 جنيه مختبرات تحصل مره واحده كل عام دراسى و 150 جنيها  سحب ملف تصرف مره واحده فقط

-     يسدد طالب الماجستير 32.25 مصروفات دراسيه  و 100 جنيه عن كل ساعه معتمده بالاضافه الى 100جنيه خدمات جامعة و 75 جنيه مكتبات و 75 جنيه مختبرات تحصل مره واحده كل عام دراسى و 150 جنيها  سحب ملف تصرف مره واحده فقط

-     يسدد طالب الدكتوراه 32.25 مصروفات دراسيه  150جنيه عن كل ساعه معتمده بالاضافه الى 200جنيه خدمات جامعةو 75 جنيه مكتبات و 75 جنيه مختبرات تحصل مره واحده كل عام دراسى و 150 جنيها  سحب ملف تصرف مره واحده فقط

 

 الرسوم الدراسيه للوافدين

   يسدد طالب الماجستير

1700جنيه استرلينى او مايعادله بالدولار او اليورو رسم اول قيد تسدد مرة واحدة

1500 جنيه استرلينى سنويا

 

    يسدد طالب الدكتوراه 

1700جنيه استرلينى او مايعادله بالدولار او اليورو رسم اول قيد تسدد مرة واحدة

2500 جنيه استرلينى سنويا

 

   بعد انتهاء موعد قبول الاوراق و بعد الموافقة الامنية وموافقة وزارة التعليم العالى  ترسل ادارة الدراسات العليا بالكلية اسماء الطلاب المقبولين موضح بها ما يفيد سداد الرسوم وملفاتهم كاملة الى الادارة العامة للدراسات العليا والبحوث بالجامعة والتى تقوم بمراجعتها

 

 

كود الاقسام العلميه بالكليه

                                                                          

1-     قسم التمريض الباطنى والجراحى                           01    

2-     قسم تمريض العناية الحرجة والطوارىء                       02

3-     قسم تمريض امراض النساء والتوليد                           03

4-     قسم تمريض الاطفال                                             04

5-     قسم التمريض النفسى والصحة النفسية               05

6-     قسم تمريض صحة المجتمع                                     06

7-     قسم تمريض المسنين                                            07

8-     قسم ادارة التمريض                                              08

9-     قسم تعليم التمريض                                              09

 

                                           قواعــــــــــــد أساســـــية

مادة (1) :-

تمنح جامعة الاسكندرية بناء على موافقة مجلس الكلية

1-     دبلوم الدراسات العليا المهنى فى التمريض

2-     درجة الماجستيرفى علوم التمريض

3-     درجة الدكتوراه فى علوم التمريض

 

مادة (2) :- مواعيد الدراسة

فصل الخريف: يبدأ من الاحد الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع

فصل الربيع  : يبدأ من الاحد الثانى من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع

فصل الصيف: يبدأ من الاحد الاول من شهر يوليو ولمدة 8 أسابيع

 

مادة (3) :- نظام الدراسة

يسمح للطالب أن يسجل 16 ساعة معتمدة كحد اقصى فى الفصل الدراسى الواحد ( فصول الخريف والربيع) . كما يسمح له أن يسجل 9 ساعات معتمدة كحد أقصى فى فصل الصيف. ولا تحتسب ساعات تسجيل الرسالة ضمن هذه الساعات .

 

مادة (4) :- الساعة المعتمدة

الساعة الدراسية المعتمدة (الوحدة) هى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة الى المقررات الاخرى ، وهى تعادل : محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة فى الاسبوع او درس تطبيقى ، أو تدريبات معملية أو اكلينيكة مدتها ساعتان فى الاسبوع ، أو فترة تدريبات تطبيقيه ميدانية مدتها اربع ساعات فى الاسبوع طوال الفصل الدراسى .

 

مادة (5) :- الشروط العامة للقبول والتسجيل

يقبل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى التمريض من احدى جامعات جمهورية مصر العربية أوعلى درجة معادلة لها من كلية أو معهد علمى معترف به من الجامعة للدراسة ببرامج الدراسات العليا

1-     اذا استوفى شروط القبول بالبرنامج المتقدم له

2-     الحصول على موافقة مجلس القسم المختص .

3-     استكمال جميع المستندات المطلوبة من ادارة الدراسات العليا بالكلية

4-  سدد الرسوم قبل بدء الدراسة او فى الموعد المحدد والمعلن لذلك بالكلية ، ويستثنى من هذا الشرط المعيدون والمدرسون المساعدون وطلاب المنح الدراسية .  

5-     يختار الطالب المقرارات المناسبة ويملاء نموذج تسجيل مقرارات ويعتمده من المرشد الاكاديمى ورئيس القسم الذى التحق به أسبوعين قبل بداية الدراسة فى فصل الخريف والربيع واسبوع قبل بداية الدراسة فى فصل الصيف.

6-     الطالب الذى لا يقوم بالتسجيل قبل نهاية الاسبوع الثانى من فصلى الخريف والربيع او الاسبوع الاول من الفصل الصيفى لا يحق له حضور المحاضرات.

 

 

 مادة (6):- قواعد دراسة مقرر

· يحق للطالب ان يحذف / يضيف اى مقررقبل نهاية الاسبوع الثانى من بداية الفصل الدراسى        ( الخريف – الربيع ) أو نهاية الاسبوع الاول من فصل الصيف دون ان يظهر المقرر الذى حذفه فى شهادته وبدون اية مصاريف دراسية اضافية .

· يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر دراسى قبل نهاية الاسبوع الثانى عشر من بداية الفصل الدراسى الربيع والخريف والاسبوع السادس من الفصل الصيفى ولا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر فى المتوسط التراكمى ويظهر له فى شهادته تقدير ( منسحب W )

· لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائى الا اذا حضر 75% من الساعات التدريسية للمقرر، وفى حالة عدم استيفاء هذه النسبة يعتبر الطالب منسحبا اجباريا من المقرر ويظهر فى شهادته  تقدير ( منسحب اجبارى FW ) .

· الطالب الذى يتعذر عليه دخول الامتحان النهائى لمقرر او اتمام بعض متطلباته لاسباب قهريه يقبلها مجلس القسم ، ويكون قد حضر وأدى 75% من متطلبات المقرر على الاقل ، يحصل على تقدير ( غير مكتمل I  ) ويجب عليه اداء الامتحان فى الفصل الدراسى التالى ، وإلا حصل على تقدير ( منسحب اجبارى FW  ) .

· المقررات التى يحصل فيها الطالب على تقديرات" FW "  “W”  “I لا تحسب له ساعات دراسية ولا تدخل هذه التقديرات فى حساب المتوسط التراكمى للدرجات .

·  يحق للطالب اعادة التسجيل فى اى مقرر سبق له النجاح او الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره فى هذا المقرر و  يرصد في سجل الطالب الدراسي Transcript جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات في جميع محاولاته وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية Cumulative Grade Point Average (CGPA)

· يجوز للطالب التسجيل فى مقررات دراسية خارج القسم او الكلية او الجامعة طالما انها من بين برنامجه الدراسى ، وذلك بعد موافقة مجلس الكلية ، بناء على اقتراح مجلس القسم ، وتدخل هذه المقررات فى حساب المتوسط التراكمى للتقديرات GPA .

· الطالب الذى يحصل فى مقرر ما على تقدير أقل من (C) لايحسب له هذا المقرر من الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة مالم يحسنه ولكنه يدخل فى حساب المتوسط التراكمى للتقديرات (GPA) ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها فى محاولاته في حساب المتوسط التراكمي للدرجات(CGPA) في جميع الفصول الدراسية

· ينذر الطالب اذا حصل على تقدير اقل من C فى مقرر ، ويشطب من البرنامج اذا حصل فى اكثر من30% من عدد ساعات مقررات البرنامج على اقل من C ولا يحق له التسجيل لنفس البرنامج او البرنامج الاعلى فى ذات التخصص .

· لا يحسب للطالب المقررالذى درسه ومر عليه اكثر من خمس سنوات لدبلوم الدراسات العليا المهنى ودرجة الماجستير او سبع سنوات لدرجة الدكتوراه وقت حصول الطالب على الدرجة

·    يتم حساب  المتوسط التراكمى للدرجات GPA لكل فصل دراسى وكذلك  GPA  النهائى وفقا للمعادلة :-

·  GPA= Sum of points of credit hours in all courses/ Sum of number of credit hours of all courses

· المتوسط التراكمى هو عبارة عن مجموع نقاط ساعات جميع المقررات الدراسية التى حصل عليها الطالب فى جامعة الاسكندرية مقسوم على مجموع ساعات جميع المقررات الدراسية

·   يمكن للطالب التسجيل فى مقرر دراسى كمستمع وفى هذه الحالة ليس مطلوب منه النجاح فى هذا المقرر او استيفاء متطلبات النجاح فيه ، وفى حالة حضور الطالب 75% من ساعات  المقرر او اكثر يحصل الطالب على تقدير "L" .

·  تظهر ساعات التسجيل لرسالة او بحث الطالب اما “U”or”S” فى شهادته ولا تدخل فى حساب المتوسط التراكمى GPA .

· لا يسمح  للطالب بالتسجيل فى مقرر دراسى اذا كان لهذا المقرر مقرر اخر مطلوب دراسته قبله الا بعد اجتيازه هذا المقرر المطلوب دراسته اولا .

· يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ويرصد له تقدير منسحب لأداء الخدمة العسكرية Military Withdrawal (MW) في سجله الدراسي ولا تحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات.

· يرصد تقدير الطالب في السجل الدراسي In Progress (IP) أثناء تقدمه في بحث رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وترصد له نتيجة مناقشة الرسالة بتقدير مرضي (S) Satisfactory أو غير مرضي (U) Unsatisfactory ولا تدخل في حساب متوسط نقاط التقدير GPA.

 

مادة (7) :- قواعد تقييم المقرر ونظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية

          يتم تقييم المقرر للطالب وفقا للجدول التالى حيث ان كل ساعة دراسية تكافئ اربعة نقاط :

التقدير

استرشادى %

Points

Grade

ممتاز

90 and more

4

A

85 to < 90

3.666

A-

جيد جدا

80 to < 85

3.333

B+

75 to < 80

3

B

جيد

70 to < 75

2.666

B-

65 to < 70

2.333

C+

مقبول

60 to < 65

2

C

ضعيف

55 to < 60

1.666

C-

50 to < 55

1.333

D+

40 to < 50

1

D

ضعيف جدا

< 40

0.000

F

غيـر مكمل متطلبات المقرر

Incomplete

 

-

I

مسـتمع                       

Listener

 

-

L

يعطى للمسجل لساعات رسالة تستبدل عند اجتياز امتحان الرسالة العلميـة بنجاح

Satisfactory

 

-

S

تعطى عند رسوب الطالب فى مناقشة الرسالة العلميـة                                             

Unsatisfactory

 

-

U

منسـحب اجبارى من المقرر

Forced Withdrawal 

 

-

F W

منسحب من المقرر

Withdrawal

 

-

W

يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكرية

Military Withdrawal

 

-

MW

يرصد للطالب المسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد 

In Progress

 

-

IP

 

مادة (8) :--  رسوم الدراسة

تحصل رسوم التسجيل عن كل ساعة دراسية معتمدة فى الفصل الدراسى ويتم  تحديدها بمعرفة الجامعة .

 

مادة (9) :- المرشد الاكاديمى

يحدد القسم لكل طالب مرشدا اكاديميا من اعضاء هيئة التدريس به  ويكون له نفس التخصص الذى  يرغب الطالب فى التسجيل فيه وذلك لتقديم النصح والارشاد خلال فترة دراسته وكذلك لمساعدته فى اختيار المقررات الدراسية  الاساسيه و التكميلية التى قد يحتاجها الطالب للبرنامج الدراسى ويكون راي المرشد الاكاديمى استشاريا وليس الزاميا للطالب وذلك حتى نهاية دراسته ويستبدل بالمشرف العلمى لطالب درجتى الماجستير والدكتوراة عند التسجيل للرسالة .

 

مادة (10) :- تحويل المقررات

1-      بعد موافقة مجلس الكلية وبناء على اقتراح مجلس القسم المعني يسمح للطالـــب بتحويل عدد    من المقررات الدراسية والتى سبق له أن درسها فى جامعه اخرى او فى كلية اخرى على ان تكون من بين المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة وان يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن C  او ما يعادلها بشرط الا يزيد مجموع ساعات هذه المقررات عن 30%  من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة على الا تكون قد احتسبت له وحصل بها على درجة علمية اخرى، كما لا يجوز تحويل مقررات سبق للطالب دراستها فى نفس الجامعة او ايه جامعة اخرى مر عليها اكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب على الدرجة ولاتدخل تلك الساعات المعتمدة والمحوله من جامعة اخرى فى حساب المتوسط التراكمى للدرجات GPA .

2-  يجوز للطالب المسجل فى أحد برامج الدراسات العليا ان يحول مقررات يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن C سبق له ان درسها فى جامعة الاسكندرية فى برنامج التعليم المستمر او فى برنامج لم يستكمله اذا كانت هذه المقررات من متطلبات البرنامج  وتدخل هذه الساعات فى حساب المتوسط التراكمى للدرجات GPA.

 

برامج الدراسات العليا

 

مادة (11):

يمنح مجلس جامعة الاسكندرية بناء على  طلب مجلس كلية التمريض البرامج والدرجات التالية :-

1-     دبلوم الدراسات العليا المهنى فى  علوم التمريض كالتالى :-

·        قسم  التمريض الباطنى والجراحى

 

 

-          دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض العمليات

-          دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض مرضى الحروق

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض مرضى الكلى

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض مرضى الاورام 

·    قسم تمريض العناية الحرجة والطوارئ     

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض العناية المركزة العامة

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض حالات القلب الحرجة

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض الطوارئ

 

 

·        قسم تمريض امراض النساء والتوليد

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى التوليد

·        قسم تمريض الاطفال

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض الاطفال

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى التمريض الحرج لحديثى الولادة

 

·        قسم التمريض النفسى والصحة النفسية

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى التمريض النفسى والصحة النفسية

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض المدمنين

 

·        قسم تمريض صحة المجتمع

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض الصحة المدرسية

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض نظم خدمات صحة الاسرة

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض صحة المجتمع

 

·        قسم تمريض المسنين

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى تمريض المسنين

·        قسم ادارة التمريض

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى ادارة التمريض

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى فى اداره الجوده

 

·        قسم تعليم التمريض

-         دبلوم الدراسات العليا المهنى  لاعداد معلمى التمريض

 

 

 

 

 

2-     درجة الماجستير  فى علوم التمريض  :

·        درجه الماجستير فى علوم التمريض الباطنى والجراحى

·        درجة الماجستير فى علوم تمريض العناية الحرجة والطوارئ

·        درجة الماجستير فى علوم تمريض امراض النساء والتوليد

·        درجة الماجستير فى علوم تمريض الاطفال

·        درجة الماجستير فى علوم التمريض النفسى والصحة النفسية

·        درجة الماجستير فى علوم تمريض صحة المجتمع

·        درجة الماجستير فى علوم تمريض المسنين

·        درجة الماجستير فى علوم ادارة التمريض

·        درجة الماجستير فى علوم تعليم التمريض

 

3-  درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض :

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى التمريض الباطنى والجراحى

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تمريض العناية الحرجة والطوارئ

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تمريض امراض النساء والتوليد

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تمريض الاطفال

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى التمريض النفسى والصحة النفسية

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تمريض صحة المجتمع

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تمريض المسنين

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى ادارة التمريض

·        درجة الدكتوراه فى علوم  التمريض فى تعليم التمريض

 

 

 

 

 

 

 

 

القواعد العامة للحصول على دبلوم الدراسات العليا المهنى

 

مادة (12)  :-  شروط التسجيل

يشترط فى تسجيل الطالب لنيل دبلوم الدراسات العليا المهنى فى علوم التمريض بالاضافة  للشروط المنصوص عليها  فى مادة (5) ان يكون قد امضى سنه على الاقل  فى ممارسة مهنة التمريض فى احدى المستشفيات العامة او المراكز العلاجية

 

 

مادة (13)  الساعات الدراسية المعتمدة  لبرنامج الدبلوم

ا-  نظام الدراسة والامتحان

          لكى يحصل الطالب على دبلوم الدراسات العليا المهنى فى التمريض لابد ان ينجز عدد 18ساعة معتمدة كحد ادنى و 24 ساعة معتمدة كحد اقصى و يرصد التقدير و المعدل التراكمى للدرجات فى شهادة الدبلوم .

ب :- نظام التقييم لبرنامج الدبلوم

عناصر التقييم :- امتحان تحريرى 60%      اعمال سنة 40%

ج :- زمن الامتحان

مدة الامتحان 3 ساعات  لكل مقرر ما عدا المقررات الدراسية المحدد لها ساعة معتمدة واحدة تكون مدة الامتحان ساعتان.

 

القواعد العامة للحصول على درجة الماجستير

ا

مادة (14) :شروط التسجيل  لدرجة الماجستير

يشترط فى تسجيل الطالب  لنيل درجه الماجستير فى علوم التمربض بالاضافه للشروط المنصوص عليها فى الماده (5) ما يلى :

1.  - أن يكون  حاصلا على درجة البكالوريوس فى التمريض بتقديرعام جيد/ او C+ على الاقل  من احدى جامعات جمهورية مصر العربية  او على درجة معادلة لها من جامعة اخرى معترف بها من المجلس الاعلى للجامعات . او  ان يكون الطالب حاصلا على دبلوم الدراسات العليا المهنى فى مجال التخصص بتقدير جيد/ او C+ على الاقل.  

2.     ألا يقل تقديره فى مادة التخصص عن جيد أو C+ .

3.     ان يكون قد امضى سنه خبره بعد التخرج فى مجال التخصص

4.     أن يكون حاصلا على دورة فى اللغة الانجليزية وفقا للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة .

5.     يشكل مجلس القسم لجنة الاشراف على رسالة الماجستير ويقوم المشرف الرئيسى بعمل المرشد الاكاديمى.

6.  يجوز تسجيل خطه البحث بناء على موافقة المشرف الرئيسى بعد النجاح فى عدد 24 ساعة دراسية معتمدة على الاقل على ان يسمح للطالب مناقشة الرسالة بعد 6 شهور من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل خطة البحث .

 

مادة (15) :- شروط نيل درجة الماجستير

-         لكى يحصل الطالب على درجة الماجستير يجب ان يدرس 24 ساعة معتمدة كحد ادنى وبحد اقصى 30 ساعة معتمدة بالاضافة الى 6/8 ساعات معتمدة بحيث لاتقل عدد الساعات الاجمالية للحصول على الدرجة عن 32 ساعة ولاتزيد عن 38 ساعة معتمدة.

 

-      تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسالتهم العلمية بعد إنجاز جميع الساعات الدراسية المطلوبة للحصول على الدرجة على الا يقل تقدير المتوسط التراكمى للدرجات عن c+ والا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات اضافية او اعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط التراكمى .

 

-         الحد الادنى للحصول على درجة الماجستير عامان على الاقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة .

 

 نظام التقييم لدرجة الماجستير

عناصر التقييم :- نوع الامتحان للمقررات التى تشمل على:- تحريرى واعمال سنة يوزع كالاتى :-

تحريرى 60%       اعمال سنة 40%

  والمقررات التى تشمل      تحريرى واعمال سنة وشفوى يوزع كالاتى :-

                                   تحريرى  60%       اعمال سنة 30%                شفوى 10%

 

- زمن الامتحان

مدة الامتحان 3 ساعات لكل مقرر ما عدا المقررات الدراسية المحدد لها ساعة معتمدة واحدة تكون مدة الامتحان ساعتان.

 

القواعد العامة للحصول على درجة الدكتوراه

 

مادة (16) :- شروط التسجيل لدرجة الدكتوراه

1.  يشترط لمن يرغب فى التسجيل لدرجة الدكتوراه ان يكون حاصلا على درجة الماجستير بتقدير c+ على الاقل او بتقدير جيد  من احدى الجامعات فى جمهورية مصر العربية او درجة علمية معادلة لها معترف بها من الجامعة .

2.     اجتياز دوره فى اللغه الانجليزيه وفقا للقرارات المنظمه الصادره من  مجلس الجامعه

مادة ( 17 ) :- شروط نيل درجة الدكتوراه

    لكى يحصل الطالب على درجة الدكتوراه فى علوم التمريض:-

1-     لكى يحصل الطالب على درجة الدكتوراه يجب ان يدرس 18 ساعة معتمدة كحد ادنى وبحد اقصى 24 ساعة معتمدة بالاضافة الى عدد من 20/24 ساعة معتمدة للرسالة بحيث لا تقل عدد الساعات الاجمالية للحصول على الدرجة عن 42 ساعة معتمــدة ولاتزيد 48 ساعة معتمدة.

2-     الحد الادنى للحصول على درجة الدكتوراه ثلاثة اعوام على الاقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة .

3-     ان يجتاز اختبار تحريرى شامل (Comprehensive Exam) فى مجال التخصص بعد نجاحه فى المقررات الدراسية على ان يعقد الامتحان مرتين فى العام شهرى مايو ونوفمبر .

4-      يسمح  بتسجيل خطة البحث بناء على موافقة مجلس القسم بعد النجاح فى عدد 18 ساعة معتمدة على الاقل وعلى ان يسمح للطالب بمناقشة الرسالة بعد 9 أشهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل خطة البحث علي ان يكون قد اجتاز الاختبار الشامل.

 

نظام التقييم لدرجة الدكتوراه

عناصر التقييم :- نوع الامتحان للمقررات :- تحريرى واعمال سنة يوزع كالاتى :-

تحريرى 60%       اعمال سنة 40%